منتديات غابة الحيوانات متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الحية ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والنباتات والحشرات كما نوفر لكم من خلال سوق الغابة الالكتروني عرض سلعكم بالمجان متمنين لكم طيب الاقامة معنا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاخدر "الحمار البري"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهلال وو20ووبس
مربى
مربى


ذكر
عدد الرسائل : 139
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: الاخدر "الحمار البري"   17/3/2008, 7:09 pm


الاخدر " الحمار البري "


انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 2560x1920 2413kb



الأخدر صنف ضخم من الثدييات ينتمي إلى عائلة الخيليات و يستوطن صحاري بلاد الشام والعراق و شبه الجزيره العربيه و باكستان والهند والتبيت و يعرف الأخدر بالعربيّة أيضا بالحمار البرّي الآسيويّ و الفراء و العير. تعرض موطن الأخدر كغيره من الحيوانات الراعية الأخرى إلى التقليص بشكل كبير بسبب الصيد المكثّف و فقدان المسكن، وقد إنقرضت فعليا إحدى سلالات الأخدر الستة لهذه الأسباب و أصبحت إثنتين أخرتين معرضتان للإنقراض. و للأخدر قريب وثيق الصلة به هو فراء التبيت وهو نوع أخر من الحمر البريّة و الذي كان يعتقد في السابق أنه سلالة له إلا أن الدراسات الجينيّة الجديدة أظهرت أنه فصيلة مستقلّة بذاتها. تعتبر الحمر الأخدريّة أكبر قدا بقليل من الحمر المستأنسة حيث يبلغ وزنها حوالي 290 كيلوغراما و طول رئسها و جسمها معا 2.1 متر، كما و أنها أشبه بالحصان منها، و للأخدر قوائم قصيرة نسبيا مقارنة بالأحصنة و لونها يختلف بحسب تغيّر الفصول فهي عادة خمريّة اللون في الصيف ومن ثم تتغير إلى بنيّة مصفرّة في الفصول الماطرة، و تمتلك هذه الحمر خطا أسود يحده لون أبيض من الجهتين على طول الظهر كما و يعتبر الأخدر غير قابل للترويض و الإستئناس مع أن بعض الرسوم والنقوش تظهر بعض الخيليات وهي تقوم بجرّ العربات الناقلة في سومر في العام 2600 ق.م ومن ثم العربات الحربيّة في مدينة أور في العام 2000 ق. م وقد قال البعض بأن هذه الخيليّات الممثلة هي حمر أخدريّة ولكن يعتقد الآن أنها حمر مستأنسة.


سلالات الفصيلة


السلالة المنغوليّة -الحمار البري المنغولي

السلالة السوريّة - الحمار البري السوري (منقرض)

سلالة صحراء غوبي - كولان قوبي

السلالة التركمانيّة - الكولان التركماني

السلالة الفارسيّة - الاخدر الفارسي

السلالة الهنديّة - الحمار البري الهندي


الأخدر في المنطقة العربية

كانت السلالة السوريّة تستوطن المنطقة العربيّة حتى أوائل القرن العشرين فقد كانت تعيش في جبال و صحاري و سهوب شبه الجزيره العربيه و بلاد مابين النهرين و سوريا و فلسكين و جنوب شرق الاردن و ورد ذكر الحمار البرّي السوريّ كثيرا في الشعر العربي. ومن الشعراء الذين وصفوه الشماخ بن ضرار الذبياني الذي عاش في نجد و برع في وصف الأخدر و الصيادين الذين كانوا يطاردونه في المناطق الشماليّة و الوسطى و الغربيّة من السعوديه كما وصف ملامحها الخارجيّة و رحلاتها في الصحراء و غير ذلك، و قام الجاحظ أيضا بذكر الأخدر في كتاب الحيوان كما و وصفها كمال الدين الضامري في مؤلفه "الكتاب الكبير عن حياة الحيوانات" و ابو يحيى زكريا في مؤلفه "عجائب المخلوقات وعجائب الموجودات".

و كان ينظر للأخدر منذ أقدم الأزمنة على أنه طريدة للصيد و تظهر الرسوم في بعض الكهوف في جنوب فلسطين و شبه الجزيرة على أن الأخدر كان يصاد من قبل أوائل البشر الذين قطنوا الشرق الاوسط كما تصوّر النقوش الآشوريّة التي عثر عليها في نينوى عاصمة الاشوريين القديمة حملات الصيد التي كان يقوم بها الملك اشور و التي تظهر مشهدا لصيد الأخدر حوالي العام 650 ق.م . و كان البدو يقومون بصيد الأخدر بالوسائل البدائيّة و الكلاب و الطيور الجارحة كما كانو يربون صغارها في مخيماتهم لأكل لحمها بحسب زعم بعض الرحالة، و بحلول عام 1850 أصبح الحمار البرّي السوريّ نادرا في بادية الشام وفي فلسطين لكنه بقي يشاهد في بلاد مابين النهرين في قطعان ضخمة ترتحل لمسافات كبيرة حتى تبلغ جبال ارمينيا.

و أول تهديد حقيقي تعرّض له الأخدر كان في الحرب العالميه الاولى وما بعدها حينما بدأت السيّارات و الأسلحة الناريّة تتوافر للسكان مما ساعد على صيد هذه الحمر بوتيرة كبيرة، و تظهر السجلات أن أخر أخدر سوريّ برّي قتل عام 1927 في واحة الغمس في منخفض سرحان شمال شبه الجزيرة العربيّة و يبدو أن هذه المنطقة كانت إحدى الجيوب الثلاثة الأخيرة التي عاش فيها الحمار البرّي السوريّ. و المنطقتان الأخريان هما جبل الدروز في جنوب سوريا و جبل السنجارعلى الحدود العراقيّة السوريّة، وقد تلقت حديقة حيوان شومبرون في النمسا أخدرا من جبل السنجار عاش حتى أوخر 1928 و ربما كان هذا أخر حمار برّي أصيل من المنطقة، وقد أعيد إدخال السلالة الفارسيّة إلى فلسطين بإعتبارها أقرب السلالات إلى السوريّة من قبل السلطات البيئيّة الإسرائليّة خلال أعوام الستينات و الثمانينات، و أطلقت الحمر في صحراء النقب جنوبي فلسطين حيث يعيش الآن ما يزيد عن 150 أخدرا كما و إن هناك مخططات لإعادة إدخال الأخدر و إكثاره في الأردن و السعودية و سوريا.


التصنيف العلمي

المملكة الحيوانات

الشعبة الحبليات

الصف الثدييات

الرتبة العواشب

الفصيلة الخيليات

الجنس الأخدر

معلومات عامة

وضع الفصيلة مدعاة للقلق

معدل طول الذكور 1.2 متر

معدل وزن الذكور 290 كغم

أمد الحياة في البرية 15 - 20 سنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bruce
المدير العام
 المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 752
العمر : 29
الوظيفه : طالب
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاخدر "الحمار البري"   14/4/2008, 6:02 pm

الله يعطيك الف عافية على الموضوع

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gabh.yoo7.com
al3nabia
مربى
مربى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 76
المكان : الامارات
الوظيفه : طالبه..
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاخدر "الحمار البري"   9/8/2008, 8:15 pm

ثااااااااااااااااااااانكس ع المــــــــوضووع وماقصرت....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاخدر "الحمار البري"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شهادة "حامد الجبوري" ودكتاتورية صدام حسين !!
» ورجعنا مع عمرو حاحا من جديد بـ "مولد هلهوله " هيولع الدنيا على فورتيكا وبس
» ""ياباني مهايط"" هذا ماقاله بتال القوس
» : لعبة الرعب "أرض الاموات "Land Of The Dead
» جديد الشبكة العنكبوتية "إطلاق جريدة "أندلس برس"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غابة الحيوانات animals jungle :: ::::غابة الثديات:::: :: قسم هواة الحيوانات الآخرى-
انتقل الى: