منتديات غابة الحيوانات متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الحية ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والنباتات والحشرات كما نوفر لكم من خلال سوق الغابة الالكتروني عرض سلعكم بالمجان متمنين لكم طيب الاقامة معنا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ايل اسمر فارسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهلال وو20ووبس
مربى
مربى


ذكر
عدد الرسائل : 139
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: ايل اسمر فارسي   17/3/2008, 7:06 pm


ايل اسمر فارسي



انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 2816x2112 5579kb



الأيل الأسمر الفارسيّ حيوان مجترّ من فصيلة الايليات و يصنّف على أنه سلالة للأيل الأسمر، بينما يصنفه أخرون على أنه فصيلة مستقلّة بذاتها. و يعرف الايل الاسمر بالعربيّة بالأريل كما يسمونه في دمشق و أيضا بأيل آدم أو بإسمه العبري في بعض الأحيان "اليحمور" بمعنى الأحمر أو الأسمر، و تجدر الإشارة إلى أن اليحمور في اللغه العربيه هو أيضا اسم نوع أخر أصغر حجما من الأيائل.

الوصف

يكون الأيل الأسمر الفارسيّ أكبر حجما من الايل الاسمر الاروبي كما وتكون قرونه أضخم و أقل تفلطحا، و تعتبر هذه الأيائل منقرضة تقريبا اليوم فهي تقطن إقليما صغيرا في جنوبي ايران في خوزستان، و محميتان صغيرتان في مازندران في شمالي إيران بالإضافة إلى جزيرة صغيرة في بحيرة أورميا في شمال غرب إيران. وفي المنطقة العربية كان الأيل الأسمر الفارسيّ يتواجد في بلاد مابين النهرين و سوريا لبنان فلسطين الاردن ومصربالإضافة إلى قبرص حيث كان يقطن الأراضي الحرجيّة بشكل رئيسيّ. تستولد هذه الأيائل اليوم في الأسر في حدائق الحيوانات و المنتزهات بشكل رئيسي في ايران والمانيا، و يعتقد بأن الجمهرة الحاليّة تعاني من التناسل الداخلي بين الأقارب و إفتقارها للتنوع الجيني، و منذ عام 1996 أخذت الجمعيات البيئيّة في إسرائيل تعيد إدخال هذه الأيائل بشكل تدريجي إلى البريّة في شمال فلسطين حيث يعيش الآن أكثر من 650 رأسا في الجليل و المناطق المحيطة بجبل الكرمل و المتاخمة لحدود لبنان.

تاريخ الفصيلة

أدخلت الأيائل السمراء الفارسيّة إلى قبرص في العصور القديمه عند بداية الإستيطان و النشاط الزراعي الإنساني، و قد وجدت عظام تأرّخت لتلك الفترة، و تنص أسطورة إغريقيّة تعود للعام 200 للميلاد على كيفيّة وصول أيائل لبنان وجبل الكرمل إلى قبرص بعد سباحتها في البحر المتوسط، فوضع كل ايل رأسه على ظهر الأيل الأخر أمامه حتى وصلوا اليابسة. إختفت الأيائل السمراء الفارسيّة من المنطقه العربيه تدريجيا بحلول القرن العشرين بسبب الصيد و تدمير مواقع سكنها و التمدّن في المناطق الريفيّة في دول مثل لبنان حيث قتل أخر أيل عام 1902، و اعتبر هذا الأيل منقرض عام 1951 قبل أن يعاد إكتشاف جمهرة صغيرة في خورسان. و بعد قيام الثوره الاسلاميه في ايران قام البعض بتهريب بضعة رؤوس إلى المانيا حيث أخذت الجمعيات البيئيّة تعمل على إستيلادها.

التصنيف العلمي

المملكة الحيوانات

الشعبة الحبليات

الصف الثدييات

الرتبة العواشب



الجنس الأيل الأسمر الفارسي


معلومات عامة


وضع الفصيلة مهددة بصورة محرجه


معدل طول الذكور 160 - 180 سنتيميتر


معدل وزن الذكور 60 - 80 كغم

أمد الحياة في البرية 12 سنة



منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
al3nabia
مربى
مربى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 76
المكان : الامارات
الوظيفه : طالبه..
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ايل اسمر فارسي   8/8/2008, 8:04 pm

ثااااااااااااااااااااانكس ع المووضوع المفيد...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ايل اسمر فارسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غابة الحيوانات animals jungle :: ::::غابة الثديات:::: :: قسم هواة الحيوانات الآخرى-
انتقل الى: