منتديات غابة الحيوانات متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الحية ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والنباتات والحشرات كما نوفر لكم من خلال سوق الغابة الالكتروني عرض سلعكم بالمجان متمنين لكم طيب الاقامة معنا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فرس النهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهلال وو20ووبس
مربى
مربى


ذكر
عدد الرسائل : 139
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: فرس النهر   17/3/2008, 7:00 pm




فرس النهر حيوان إفريقي ضخم عاشب إجمالا يعد أحد الفصيلتين المتبقيتين على قيد الحياة اليوم من عائلة البرنيقيات (الأخر هوفرس النهر القزم). يعرف فرس النهر باللغه العربيه أيضا بالبرنيق و سيد قشطة كما يسمونه في مصر، و يشتق إسمه اللاتيني والانكليزي "هيبوبوتاموس" كما العربي من اليونانيه حيث أن "هيبو" تعني حصان و "بوتاموس" تعني نهر.

فرس النهر حيوان نصف مائي وهو يستوطن البحيرات و الأنهار في افريقيا وجنوب الصحراء الكبرى وقد إمتد موطنه في السابق عبر وادي النيل حتى يصل إلى فلسطين والاردن شمالا. تعيش أفراس النهر في مجموعات يبلغ عدد أفرادها حوالي 40 رأسا، وهي تبقى معظم النهار في الماء أو الوحل حتى تتبرّد. يحصل التزاوج و الولاده في الماء حيث تقوم الذكور الإقليمية بالتقاتل مع بعضها للسيطرة على مجال صغير من النهر، و تخرج أفراس النهر عند الغسق لترعى الاعشاب و يعتبر الرعي نشاطا فرديا يقوم به كل فرد لوحده أي أن الأفراس لا تتجمع كما تفعل عندما تكون في الماء قرب بعضها البعض.


اصل الفصيله وتصنيفها



تم تصنيف خمسة سلالات من فرس النهر بناء على إختلافات تشكّليّة في جماجمها و المنطقة الجغرافية التي تقطنها:
السلالة البرمائية - التي إمتد موطنها في السابق من فلسطين والاردن ومصر(حيث إنقرضت الأن) نزولا عبر وادي النيل حتى تنزانيا وموزنبيق.
السلالة السواحيليّة، سلالة كيبوكو – فيالقرن الافريقي وكينيا والصومال . كيبوكو هو الإسم السواحيلي لفرس النهر، و تتميز هذه السلالة عن غيرها بفتحات انفيه أوسع و تجويف أكبر في الجمجمه.
سلالة رأس الرجاء الصالح - تنتشر هذه السلالة من زامبيا حتى جنوب افريقيا و تتميز عن غيرها بأن لديها أكثر الجمجمات تفلطحا.
السلالة التشاديّة - تنتشر عبر افريقيا الغربيه إلى تشاد كما يوحي إسمها، تمتلك وجها أقصر بقليل من غيرها بالإضافة إلى محجرات عين بارزة.
السلالة المنقبضة - تنتشر فيانغولا جنوب الكونغو وناميبيا .


التصنيف


تصنّف البرنيقيات مع باقي مزدوجات الاصابع في رتبة الحافريات التي تضم أيضا الجمليات البقريات والاليات، و الخنزيريات على الرغم من أن أفراس النهر لا تربط بهذه المجموعات بشكل وثيق. كان الاغريق القداماء يعتقدون أن الفصيلة وثيقة الصلة بالأحصنة كما يدل إسمها، و كان علماء الطبيعه يصنفون أفراس النهر مع الخنازيرحتى عام 1985 بناء على شكل طواحنها أواسنانها.

إلا أن الدلائل التي ظهرت من البروتين الموجود في الدماء و الحمض النووي و المستحثات أظهرت أن أقرب الحيوانات إلى أفراس النهر هي الحيتانيات أي الحيتان و خنازير البحر و الدلافين و أقربائها . تتشارك أفراس النهر في العديد من الصفات مع الحيتان أكثر من الحافريات الأخرى مثل الخنازير، بما أن السلف المشترك للحيتان و البرنيقيات إنفصل عن باقي الحافريات منذ ملايين السنين، وعلى الرغم من هذا فإن أنساب هذه الحيوانات سرعان ما إنشقت عن باقي مزدوجات الأصابع بعد ذلك.


تطور الفصيلة

أظهرت الدراسات الحديثة حول أصل عائلة البرنيقيات أن أفراس النهر تتشارك مع الحيتان في سلف برمائي مشترك إنفصل عن باقي الحافريات منذ حوالي 60 مليون سنة، و يفترض أن هذا السلف المزعوم تطور و أنشأ فرعين مختلفين منذ حوالي 54 مليون سنة. وقد تطور أحد هذه الفروع إلى عائلة الحيتانيات بدأ بالحوت البدائي "بكيستثس"، على الأرجح، الذي عاش منذ 52 مليون سنة و غيره من أسلاف الحيتان الأولى التي تأقلمت في النهاية مع العيش تحت الماء بصورة دائمة و تطورت لتصبح عائلة الحيتانيات الحاليّة.

أما الفرع الأخر فقد تطور إلى عائلة كبيرة من البهائم الرباعية الأرجل و التي تعتبر أسلاف عائلة البرنيقيات، وقد عاش أول هذه الحيوانات في أواخر العصر الفجري (الإيوسيني) و كان يشبه فرس نهر نحيلا ذو رأس صغير ضيق. تفرّعت هذه العائلة أيضا إلى عدّة فروع إنقرضت جميعها، دون أن تترك ذريّة متحدرة منها، عدا الفرع الذي تطور ليصبح عائلة البرنيقيات.

نشأت البرنيقيات الحديثة في إفريقيا، و كان جنس "فرس النهر الكيني، Kenyapotamus" هو أول أفراس النهر التي عاشت في تلك القاره. إنتشرت الفصائل المختلفة من أفراس النهر في فترة معينة عبر اسيا واوروبه

ولكنها لم تبلغ الامريكيتين كما يظهر حتى الأن، إلا أنه تم العثور على مستحثات لأجناس عدّة من العائلة الكبرى التي تفرعت منها البرنيقيات في امريكا الشماليه و التي يعود تاريخها إلى أوائل العصر الضحوي (الأوليغوسين). و قد عاش أحد أسلاف فرس النهر المعاصر المسمّى "أرشيوبوتموس، Archaeopotamus" في إفريقيا و الشرق الاوسط بين 7.5 و 1.8 مليون سنة.


الفصائل المنقرضة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
al3nabia
مربى
مربى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 76
المكان : الامارات
الوظيفه : طالبه..
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: فرس النهر   9/8/2008, 8:37 pm

تسلم ايدك اخوي ع المووووضوع....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Emo_Boy
مشرف معرض الصور
مشرف معرض الصور
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 22
العمر : 32
المكان : الأردن _ عبدون - السعوديهـ _ الخبر
الوظيفه : طالب جامعي
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: فرس النهر   15/8/2008, 3:49 pm

يسلمو ايديك على الموضوع اخوي

_________________
♥▄▀▄▀▄♥
أنـــتـي
أنتي يامن غيـــــرتي مســــار حياتي
أهـــدي لــك أشــــواقـي وأمـنـــياتــي
أنـــتـي يــا أعـــز وأقـــرب إلى ذاتــي
لك روحي وعقلي وقلبي وكل إشتياقاتي
رأيتك هويتكـ ونسيت كل ماضي ذكرياتي
ليتك تفهميني ولأتسيئي الفهم في معاملاتي
شــعــري ودمعـــي لكـ أرسلـــــها وقــبلاتـي
ومشــاعري لكـ لاتوصـف حتى في كتابـاتـي
تعبت أن أوصف وأفكر فيكـ وبدأت في كتاباتي
وهــــذي تصـــــوراتـــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فرس النهر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غابة الحيوانات animals jungle :: ::::غابة الثديات:::: :: قسم هواة الحيوانات الآخرى-
انتقل الى: