منتديات غابة الحيوانات متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الحية ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والنباتات والحشرات كما نوفر لكم من خلال سوق الغابة الالكتروني عرض سلعكم بالمجان متمنين لكم طيب الاقامة معنا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ثور المسك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهلال وو20ووبس
مربى
مربى


ذكر
عدد الرسائل : 139
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: ثور المسك   17/3/2008, 3:20 pm


" بسم الله الرحمن الرحيم "

أخواني أخواتي الأعزاء أعضاء منتدى غابة الحياونات الكرام ...

السلام عليكم ورحمة وبركاته ،،،

أسعد الله أيامكم وأوقاتكم بالخير والمسرة وأهلاً بكم ...

ألتقي بكم اليوم في موضوع رائع ومع حيوان جديد ألا وهو ثور المسك وسنتناول الحديث عنه بإذن الله بالتفصيل وكذلك عرض بعض الصور عنه تفضلوا بقراءة كافة التفاصيل ...

ثور المسك


انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 700x456 78kb





موطنه :
ثور المسك حيوان ضخم ذو شكل مميز ينتمي لعائلة الماعز يتمتع بتركيب مميز للجسم مكيف تماما للحياة في مناطق القطب الشمالي القارسة البرودة مثل كندا وآلا سكا وجرينلاند والنرويج حيث تعد تلك المناطق موطنه الأصلي والوحيد في العالم .

مواصفاته :
يغطي جسم ثور المسك غطاء طويل وسميك من الشعر الأشعث الذي يتدلى على جانبي جسمه ويصل طوله إلى الأرض تقريبا يوجد تحت هذا الغطاء طبقة أخرى من الفراء الكثيف مما يشكل له واقيا ممتازا من برودة الطقس الشديدة كما يمتلك أقداما عريضة ذات غطاء عازل للبرد تساعده على السير فوق الثلوج الناعمة دون أن تغوص داخل الثلج ويتراوح طول ثور المسك ما بين 2 و 3 متر . كما يستند على أقدام طويلة تصل حتى المترين ويعلو رأسه زوج من القرون الصلبة القوية التي تتدلى على جانبي الرأس على شكل منحني .

وزنه :
يزن ثور المسك أكثر من 600 كجم تقل الأنثى عن الذكر بحوالي 90 كجم

الفرق بين الذكر والأنثى وسبب تسميته :
تتميزا لأنثى بقرونها الصغيرة وخفة وزنها عن الذكور كما تغطي قمة رأسها طبقة من الشعر الأبيض يتميز الذكر بخاصية مميزة حيث يصدر رائحة قوية تشبه رائحة المسك الطبيعي من خلال غدد خاصة تحت العينين تحتوي على تلك الرائحة لهذا يُطلق عليه ثور المسك.

حياته في الطبيعة وطعامه :
يعيش ثور المسك في مجموعات تصل إلى 15 ثوراً ، ويقوم القطيع خلال موسم الصيف بتناول كمية كبيرة من النباتات مع محاولة اكتساب أكبر كمية ممكنة من أشعة الشمس لمنح الجسم قدرا كبيرا من الدهون والطاقة قبل حلول الشتاء وتراكم الثلوج التي يقوم ثور المسك بحفرها بمساعدة قرونه الصلبة للبحث عن أطعمته الفضلة مثل نبات الحجرية السوداء وهو نبات ذو ثمر اسود ونبات النبق والصفصاف.

تكاثره :
يتكاثر ثور المسك بالولادة حيث تضع الأنثى بعد فترة حمل حوالي 33 أسبوعاً وبالتحديد في شهر أبريل من كل عام صغيرا يتملك القدرة على المشي بعد ساعة واحدة فقط من ولادته يستمر في الرضاعة حتى بلوغه سن العام تقريبا.

أسلوب الدفاع :
بالرغم من أنه يتحرك ببطء إلا أنه يمتلك قدرة فائقة على الركض والقفز خاصة إذا ما تعرض لخطر يهدد حياته مثل هجوم الذئب القطبي الذي يعد أخطر أعدائه

أهميته :
يعد ثور المسك صيدا ثمينا للإنسان لما يتمتع به فراؤه من دفء يفوق فراء الأغنام والماعز بعشرات المرات هذا بالإضافة لمذاق لحمه اللذيذ والوفير وقرونه الصلبة التي تستخدم في مصانع الأسلحة .

أعداده المتبقية :
أصدرت الحكومة الكندية منذ عام 1917م قانونا يحظر صيد ثور المسك في أراضيها ويوجد الآن ما يقارب الـ 90 ألف ثور مسك تسرح في السهول الكندية بعيدا عن خطر بنادق هواة الصيد البري في منتصف فصل الصيف يفقد ثور المسك فراء الطبقة الداخلية الذي يغطي جلده حيث يبدأ في النمو من جديد في غضون أسابيع قليلة ويعيش حتى 24 عام تقريباً .





انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 800x542 58kb











وختاماً :
أود أن أقدم لكم كافة التحيات على قراءتكم لهذا الموضوع راجيا من الله أن يكون ذا فائدة علمية واستفدتم منه وأرجوا من الله العلي القدير أن يمكنني مرة أخرى بأن التقي بكم في موضع آخر بإذن الله تعالى ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bruce
المدير العام
 المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 752
العمر : 29
الوظيفه : طالب
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ثور المسك   17/3/2008, 4:40 pm

شكرا على الصور والموضوع الشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gabh.yoo7.com
الهلال وو20ووبس
مربى
مربى


ذكر
عدد الرسائل : 139
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ثور المسك   17/3/2008, 6:34 pm

تسلم عالمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ثور المسك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غابة الحيوانات animals jungle :: ::::غابة الثديات:::: :: قسم هواة الحيوانات الآخرى-
انتقل الى: