منتديات غابة الحيوانات متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الحية ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والنباتات والحشرات كما نوفر لكم من خلال سوق الغابة الالكتروني عرض سلعكم بالمجان متمنين لكم طيب الاقامة معنا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق تعليم الببغاء ( الكاسيكو ) الكلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
angel
مربى جديد
مربى جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 48
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: طرق تعليم الببغاء ( الكاسيكو ) الكلام   17/6/2008, 3:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

أعزائي أعضاء هذا المنتدى الرائع والغالي على قلبي قسم هواة الببغاوات اهديكم هذا الموضوع وهو عبارة عن عدة طرق لتعليم ببغاواتكم الكلام وبالذات الكاسيكو , حرصاً مني للفائدة للجميع .


إذا أردت أن ينطق ببغاؤك الرمادي بكلمة ما أو جمله فإليك الخطط العريضة التي تساعدك في هذا المجال :

· استخدام نفس الكلمة لتدل على نفس الشيء – التعليم عن طريق الارتباط – ولا تغير بكلمة أخرى لكي لا تسبب له الحيرة أو الارتباك .


· قم بوصف العناصر الهامة في حياته .. واخبره ما ستفعله لاحقا ..الخطوة القادمة وبكلمة واحدة ودائما استخدم نفس التعبير فمثلا ردد كلمة ما عندما تقوم بالتغيير اليومي للماء ..وعندما تقدمه له قل بسم الله وألعب مع انعكاسات الكلمات التي تطلقها ..قرب الوعاء من فمك وارشف رشفه من بعيد وسيراقبك الطائر باهتمام وأنت تفعل ذلك وهذا سيؤكد المعنى في ذهنه .


· لضمان بداية سهله ابدأ بالكلمات البسيطة التي لا تزيد عن ثلاث حروف ولعدد محدود من الكلمات لكي تتركز في ذهن الطائر فلا يتشتت ..ويفضل أن يكون الحرف الأوسط من الكلمة ثلاثية الأحرف - حروف المد- الألف أو الواو أو الياء فهذا اسهل بالمنسبة إليه ..


· عليك أن تكون مبتسما أثناء نطقك للكلمة لكي يتقبلها منك الببغاء الرمادي وإلا فأنه سيعرض عنك ..فالببغاوات الرمادية يمتلكون العديد من القدرات لالتقاط أفكارنا ومشاعرنا وانفعالاتنا ..ولذا فهم يجبروننا على أن نوجهه أنفسنا لأنهم يعكسون في سلوكياتهم ما يدور بداخلنا .


· لا بد أن تكون هادئا ومركزا أثناء نطقك للكلمة فالببغاء الرمادي سينصت إليك بإصغاء واهتمام شديدين وعليك الاهتمام كثيرا بهذه الخاصية .


· يجب أن يكون صوتك واضحا أثناء نطقك للكلمة أمامه ..ليس فقط لتكون مفهومه بالنسبة إليه .. إذ أن لديه مقدرة معينه لتفهم المعنى الضمني للكلمة ..ولكن كذلك لأنه سيقولها لاحقا بالضبط كما سمعها ..


· الترديد المستمر أحد قواعد تعليم الكلام ..عدة مرات في الفترة الواحدة وعدة مرات في اليوم الواحد ..وعلى أساس مستمر على مدى الأيام المتتالية ..والببغاء الرمادي يتعلم ما تردده عليه دائما ..علما بأنه بعد توسع مدارك الطائر اللغوية ..فأنه بحاجة ماسة لتذكيره بالمفردات اللغوية التي تمكن من نطقها مسبقا ..وإلا فأن ذاكرته ستصبح مشوشة للغاية ..وسوف تختلط الأمور كثيرا عليه من هذه الناحية .


· التريث وعدم الاستعجال من أهم شروط تعليم الكلام ..فهذا سيعتمد على الوقت بشكل أساسي ..وتتفاوت المقدرة بين طائر وأخر في ذلك ..كما أن الظروف العامة والغذاء والمعلم أو صاحب الببغاء لها دخل كذلك ..لذا يتعين مراعاة كافة هذه الاعتبارات ..لضمان نجاح العملية التعليمية ككل .


· قد يلجئ البعض لاستخدام طريقة التسجيل على اشرطه تسجيل لكلمه واحدة أو عدة كلمات ..ومن ثم يتم تشغيل الجهاز لكي يستمع له الطائر ..وفى هذه الحالة سيكون المعلم شريطا وليس شخصا حقيقيا كما يجب أن يكون .. وغالبا يتم تشغيل الشريط ليلا - أي عند استعداد الطائر للنوم – وهذا حيوي لكي تتركز الكلمة في ذاكرته في وقت الهدوء والسكينة .. كما أن لهذا التوقيت اثر معين لديه ليهتم بها ويحفظها عن ظهر قلب فهو ينام ويصحو عليها إذ تتطلب هذه العملية الاستمرارية ..ولا بد أن يكون الصوت التسجيلي هادئا ومركزا ومخفضا وواضحا لكن عليك أن تكون حذرا .. لا ن هذه الطريقة قد تصيب طائرك بالإرهاق وتجعله يشعر بالتوتر كما انه لا يوجد دور للقاعدة الأساسية في التدريب وهى التعليم عن طريق الارتباط .


· بقى أن نشير إلى أن بعض الببغاوات الرمادية تستطيع الكلام وفى نفس الوقت تجعر(إي تطلق الصوت المزعج الخاص بها والدال على خوفها وقلقها وذلك بمجرد الاقتراب منها أو من قفصها .. وذلك على عكس الاعتقاد الشائع بأن الطائر الذي يجعر لا يمكنه الكلام حتى يترك الجعير ..وان الببغاء الذي لا يجعر يمكنه الكلام ..وأن كان هذا القول ..يبدو منطقيا للوهلة الأولى فقد أثبتت الخبره عكس ذلك فكثير من الببغاوات الرمادية التي تجعر بإمكانها الكلام كما توجد الطيور التي لا تجعر وفى نفس الوقت لا تتكلم .


· وكما تمت الإشارة سابقا فأن المقدرة في هذه الطيور أو الموهبة في التحدث متفاوتة وليست سواسيه فبعضها متحدثة موهوبة وبعضها عجما إلا من بعض الصفارات المتنوعة ..والطائر الذي يجعر في وقت خوفه ويتكلم في فترة سعادته ونشوته هو طائر ما يزال يشعر بالخوف وهو لا يثق بدرجة كافيه في الصحبة الآدمية ..إذ أنها طيور إنطوائية ومعقده في الأساس وهى بحاجة ماسة إلى ضمانات تطمينيه اكثر ..ربما اكثر من أي طائر أخر ..ولكي يكف عن الجعير لا بد أن يكون آمنا وهذا يتطلب التعامل الحذر والهادئ والبطيء أمامه وفى نفس الوقت الابتعاد عن كل ما يزعجه أو يعكر مزاجه ..أو يجعله يتوتر كالاقتراب من قفصه أو محاولة مسكه باليد أو مجرد لمسه أو الاقتراب منه ..كما أن وضع القفص الذي هو به في مكان مرتفع نوعا ما من 2متر إلى 2.5 متر سيساعد على طمأنته اكثر ..فهو يحب أن يكون هو الذي في وضعية المراقبة الآخرين بدون أن يكون مراقبا إذا انه لا يطيق المتابعة الشاخصة أو الفاحصة له من قبل الناس ..وبالذات عند اقترابهم منه وهم يرمقونه بنظراتهم الثاقبة !!!
وستساعد وضعيته في مكان مرتفع على جانب أحد الجدران وليس في منتصف الغرفة لان التعليق الحر لا يوفر الأمان مطلقا على طمأنة الببغاء الرمادي اكثر ..وتعويده على ترك الجعير بشكل تدريجي وفعال ..كما أن ملاحظة الببغاء الرمادي ضرورية ويتعين أن تتم بهدوء وحذر ومن بعيد في البداية وهو شديد الملاحظة وسوف ينتبه لك بسرعة لذا فأنه إذا كان مرعوبا لا تخيفه بالاقتراب منه اكثر في محاولة منك لطمأنته لأنه لا يتفهم ذلك وإنما كلمه باستمرار ولكن من بعيد لكي لا يقلق من اقترابك وبعد فترة اقترب منه اكثر بهدوء إذا لاحظت انه غير خائف المسه بحذر وحاول أن تحك منقاره أو رأسه .. ولا تقلق إذا كانت ردة فعله الأولى الانسحاب أو التراجع للخلف ..لا ن ذلك التصرف طبيعي بالنسبة له وفى المرات القادمة سيتقبل ذلك... وربما يسعا بنفسه إليك لكي تحك رأسه بإصبعك وستلاحظ انه يستمتع بذلك...وفى الأسابيع القليلة القادمة ومع استمرار المتابعة والاهتمام والحذر في نفس الوقت اخرج طائرك من القفص مع التأكد مسبقا أن أجنحته مقصوصة وأخبره بأن العض غير مقبول وإذا استخدم العض فعليك أن تنهره بكلمة لا وسوف يتفهم ذلك بعد عدة مرات ودائما أعطه البديل لكي يعضه و إذا عض ثانية عاقبه بأن ترجعه القفص ... وتأكد بأن تخبره لماذا عوقب ؟..واجعله يشعر بالعجز دون أن تؤذيه بأن تمسكه بمنشفه ..وبعد عدة دقائق وبعد أن تكون قد ذهبت وتركته عد إليه وأخرجه ثانية من القفص ..ودائما استخدم نفس الكلمة لنفس الشيء الذي تريده أو تعنيه ..إذ أن الأوامر البسيطة ستستمر طيلة حياة الطائر ...




المصدر / كتاب تربية الببغاوات وتكاثرها
تأليف الاستاذ/ عبد الرحمن بن عمر العمودى
خبير تربية وتكاثر وانتخاب الطيور- وباحث متخصص فى دراسات الطيور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرق تعليم الببغاء ( الكاسيكو ) الكلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احترف طريقه قص جناح الببغاء
» بعض انواع البغبغانات الجميله مع الصور
» زيتونة زوجة بباي
» كلمات أغنية يا حبيبتي يا مصر
» القديس العظيم الأنبا كاراس السائح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غابة الحيوانات animals jungle :: ::::غابة الطيور:::: :: قسم هواة الببغاوات-
انتقل الى: